الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

سأقولها طالما أعلنها هادي العبدالله

هادي العبدالله مراسل حربي ميداني مؤمن بقضية شعبه ، قال بعد سقوط الجزء الشرقي من حلب:( أوصولوها لقادة الفصائل ٠٠ خليكن متفرقين ) ٠ إنها صرخة ألم في وجه الفرقة والاختلاف ، إن تفرق الفصائل السورية هو العامل الأول الذي أضر بالثورة الشعبية العادلة منذ البداية ويومها تذكرت مقولة زميل سوري في مجال التدريس قبل ٤٠ سنة ، كان عندما نودعه يوم سفره بعد نهاية العام الدراسي نجده حليق اللحية ولما سألناه قال :( لو رجعت بها إلى دمشق سيأخذونني إلى سراديب المخابرات)٠ وكنا نلومه ونلوم الشعب السوري على السكوت على تدخل النظام النصيري حتى في الحريات الشخصية ، فغضب وقال:( الشعب السوري إخوة لعلات ) ٠ تذكرت هذه المقولة منذ بداية الثورة التي توالدت فيها الفصائل بشكل يومي ، ثم ينقسم كل فصيل إلى عدة فصائل ، رحم الله الأستاذ محمد الحراكي حيًا كان أو ميتًا٠

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

الهوى.. وكم من صريع به قد هوى!

الهوى إذا تمكن من الانسان أرداه وأعماه عن الحق، حتى يصبح هواه معبوده من دون الله، قال تعالى:(أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون) الجاثية ٢٣. وقوله تعالى (فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لايهدي القوم الظالمين) القصص ٥٠.

ولم يرد الهوى في القران الكريم إلا مذموما محذرا منه، إلا في قوله تعالى حكاية عن دعوة إبراهيم عليه السلام:(ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم ..) ابراهيم ٣٧. قال جمع من المفسرين لو قال "أفئدة الناس" لعجزت مكة عن استيعابهم ، فقدم (من التبعيضية) على الناس.

أيها ألاحباب المبتلون بهوى الأندية وكل المرغوبات، غالبوا أهواءكم وارغموها على تقديم مرضاة الله على كل ماسواها، فإذا حان وقت الصلاة والمباراة على أشدها فانهض إلى الصلاة، ولا يجلسنك هواك عنها فاغلبه وتحرر من عبوديته، تسعد في الدنيا والآخرة.
قال تعالى:( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى ) النازعات ٤٠

الجمعة، 25 نوفمبر 2016

‏يا فضيلة شيخ الأزهر: لم استوعب بسوء فهمي أو بتناقض أقوالك


 شيخ الأزهر الدكتور: أحمد الطيب ذكر  في إطلالته يوم الجمعة ٢٠١٦/١١/١٨ م كلامًا عن مؤتمر ( أهل السنة والجماعة ) الذي عقده في غروزني من 25 - 27 /8 /2016 يجدر بعلماء أهل السنة مناقشته ؛ فالحوار به تتلاقح الأفكار، وتظهر الحجة التي بها تستبين المحجة ،فالعلماء هم من حصر الله فيهم خشيته ،وأخذ عليهم العهد والميثاق ، بأمره  لهم وجوبًا (..لتبيننه للناس ولا تكتمونه ). ‏أما أنا القارئ صاحب البضاعة المزجاة ، سأسجل بعض ملاحظاتي على كلام الشيخ بما يشبه لقطة العجلان على النحو التالي :
الملاحظة الأولى : قال الشيخ :(مؤتمر "أهل السنة والجماعة" بالشيشان استغل بشكل سيئ..). ولم يذكر الشيخ من الذي أساء الاستغلال ؟ وعليه فإني أعتقد أن المنظمين هم من استغلوا الأزهر وشيخه ؛ لتمرير التعريف الجديد لأهل السنة والجماعة ، ويصطدم  هذا الاعتقاد بالبيان الختامي للمؤتمر ، الذي جاء طبقًا لرغبة شيخ الأزهر في الكلمة التي ‏خاطب بها المؤتمرين وطالبهم فيها ب(حاجة الأمة الإسلامية الآن لأن تعرف من جديد من هم "أهل السنة والجماعة" وما هي معالم مذهبهم؟). وهذا ما حصل بالفعل ؛إذ تم تعريف أهل السنة والجماعة من جديد، وكما طالب المؤتمر بذلك كررهذه الرغبة في ‏اطلالته  يوم الجمعة ١٨ / ١١ / ٢٠١٦ كقناعة مترسخة عنده منذ الصغر في مرحلة التعليم الأولي ، وعليه لا أجد أي مبرر لتكرار القول :(بأن الأزهر غير مسؤول عن بيان غروزني ). وعليه لم أفهم من الذي استغل المؤتمر بشكل سيئ ‏،فإن كانوا المنظمين فلا أرى إلا أنهم حققوا رغبة شيخ الأزهر، وإن كان غيرهم من المنتقدين فإنهم لم يسيئوا بدليل التراجعات و التبرؤات  من البيان الفضيحة.
 الملاحظة الثانية :قال الشيخ :(لم يعرض علينا بيانه الختامي ).أقول إن حضور الإمام الأكبر بوفدٍ هو الأكبر ، لرعاية المؤتمر و ‏افتتاحه بكلمةٍ هي الأطول والتي حددت هدف المؤتمر، وأنعكست على بيانه الختامي ،  وقد جرت العادة  في مثل هذه المناسبات على توزيع مسودة البيان الختامي مع خطابات الدعوة .
الملاحظة الثالثة: يقول الشيخ :(..وقد تعلمت من كتاب "شرح الخريدة"لأبي البركات الدردير في المرحلة الابتدائية ،‏أن "أهل السنة والجماعة "هم الأشاعرة والماتريدية تمييزًا لهم عن الفرق الإسلامية الأخرى ).أقول :هذا ما قرره المؤتمر في غروزني بالنص الحرفي ،وعليه لا أفهم تملص الشيخ من هذا البيان. الملاحظة الرابعة: يقول الشيخ :(..وقد تعلمت في المرحلة الثانوية أن أهل الحق هم:" أهل السنة والجماعة ‏"وأن هذا المصطلح ؛إنما يطلق على اتباع إمام ‏أهل السنة والجماعة ، أبي حسن الاشعري ، واتباع إمام "الهدى" أبي منصور الماتريدي ).أقول :هذا ما قرره المؤتمر ، وهو مأخوذ من كلمة الشيخ في المؤتمر ومن قناعاته الشخصية منذ الصبا ، والله لم أفهم سر التبرؤ ولا سرالاستغلال السيئ.
 الملاحظة الخامسة :قال الشيخ:وحينما نقول :(..وحدة المسلمين لا تعني حشد المسلمين في مذهبٍ واحد أو فكرٍ واحد أو مدرسة فقهية  أو مدرسة عقدية واحدة). أقول :العقيدة لا مجال للاختلاف فيها ،فهي محسومة بالوحيين وليست من المسائل الفرعية التي يسوغ فيها الاجتهاد،  إلا عند المتكلمين اللذين لم يتعبدنا الله بفلسفاتهم ،فالعقيدة الإسلامية بسيطة يفهمها العامي قبل المتعلم (البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ..) وإمام الهدى هو محمد صلى الله عليه ‏وسلم ، وليس أبو منصور الماتريدي ولا غيره ، ومن اهتدى بغير محمد صلى الله عليه وسلم فقد ضل ضلالًا مبينًا .

الخميس، 24 نوفمبر 2016

(..ولعذاب الآخرة أشد و أبقى )


الحرائق اليوم وتعفن شارون ثمان سنوات ، حتى أن مستشفى (تل هاشومير ) التخصصي ، ضاق به و برائحته ، فاستصدر أمرًا حكوميًا بنقله إلى مزرعته في النقب ، و تكليف ولديه : عُموري و جلعاد برعايته ، ولكن لم يطيقا تحمل الروائح التي تنبعث منه رغم المطهرات ، فاعتبر به حتى غير المسلمين ومنهم القس بات روبرتسون الذي قال:[ إن مرض شارون غضب من الرب ؛ لتقسيمه الأرض المقدسة ] . بل أكثر من الأرض قتله لآلاف الفلسطينيين منذ ١٩٤٨م مرورًا بصبرا وشاتيلا واغتيال الشيخ أحمد ياسين و عبد العزيز الرنتيسي ، وتسميم ياسر عرفات ، حتى أنه بعد أحداث الحادي عشر ٢٠٠١م كان أول من زار واشنطن لربط انتفاضه الأقصى بالارهاب ، وقال للرئيس بوش الابن :[ إن ياسر عرفات هو المحرض على الارهاب ولابد من التخلص منه]. ، فقال له بوش الابن :[ دع عرفات للرب ] . فرد بوقاحة و فجور :[ إن الرب يحتاج أحيانًا للمساعدة ].
واليوم نتنياهو يقول :[ الحرائق مفتعلة] وخبراء الأرصاد في الكيان ينفون .

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

"إن الله ليزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن "

بعد أن بدأ المبتلون بزنا النظر، الذي يجلب اللعنات والخيبات ويورث الحسرات والنكبات والكآبات على الفرد والمجتمع، إذ بصوت يخرج عبر صحيفة " عكاظ " من مصدر في هيئة التحقيق والادعاء العام يقول :( إن الصور الاباحية ، والبرامج والروابط الموجودة في. الأجهزة ، والتي تمكّن مستخدميها من  الدخول إلى المواقع الإباحية ، تعتبر عملاً غير مُجرّم ، وليس عملاً تحريضياً  ؛ إذ لاتشكل تلك الأعمال خطورة على المجتمع ). وأقول: إن الأمن العام بكل عناصره ومكوناته يبدأ من الفرد، فإذا صلح الفرد صلحت الأسرة، وإذا صلحت الأسرة ، صلح المجتمع ، وعم الأمن والاستقرار والنظام والإزدهار .
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه
                             فقوم النفس بالأخلاق تستقمِ
قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- في  رسالته إلى سعد بن وقاص - رضي الله عنه- قائد القادسية يوصيه : ( ..إنما يُنصر المسلمون بمعصية عدوهم لربهم ،ولولا ذلك لم تكن لنا قوة بهم ؛ لأن عددنا ليس كعددهم ، وإننا إذا استوينا نحن وإياهم في المعصية، كان لهم الفضل علينا في القوة ، وإن لم نُنصر عليهم بفضلنا، لم نغلبهم بقوتنا ) . والحكمة تقول: ليس كل مايعلم يقال ٠
ومن العجائب والعجائب جمة
                          قرب الشفاء وماإليه وصول ٠
كالعيس في البيداء يقتلها الضما
                        والماء فوق ظهورها محمول٠

الاثنين، 21 نوفمبر 2016

البدار البدار يا معالي الأمين

رجاء عاجل إلى معالي أمين العاصمة المقدسة جميع مداخل مكة المكرمة الرئيسية نالت نصيبها من جسور المشاة إلا جنوب مكة الذي يحتاج لعدة جسور العاجل منها الذي لا يحتمل التأخير هو ربط الشوقية مما يلي مخطط الخياط بجسر إلى الجهه الشرقية خاصة بعد تجهيز متجر كبير ( هايبر بندة ) الذي ستقصده العوائل مشيًافامربه يامعالي الأمين قبل أن تذهب عائلة تحت عجلات سائق متهور اللهم أشهد بأني قد بلغت .

الجمعة، 18 نوفمبر 2016

طروحات غرائبية ذات أهداف خفية .هل من دراسة ؟

طروحات غرائبية ذات أهداف خفية .هل من دراسة ؟
الحاضر هو امتداد للماضي ،والتاريخ ماضٍ، من لم يستفد من دروسه وعبره ،فلن يعرف العوامل التي شكلت الحاضر ؛ لتلافي سلبياتها والاستفادة من إيجابياتها ،ونحن بصدد الخطاب الغرائبي الذي يُصدم به المجتمع السعودي يومياً، لابد لنا من استدعاء أشباهه ونظائره من التاريخ ،فالتاريخ يخبرنا بأن الثورة الفرنسية ١٩٨٩-١٩٩٠م كان العامل المحرك لها هو طروحات جان جاك روسو (١٧١٢-١٧٧٨م)الغرائبية ، ضد الكنيسة التي بطشت بمعارضيها حرقاً مع كتبهم ،فلجأ روسو إلى الطرح الفانتازي؛ ليشكل به وعي الشعب الفرنسي ، يقول نابليون :(لولا "روسو" ماقامت للثورة الفرنسية قائمة ). وسأذكر مثالاً واحداً لطرح روسو الغرائبي :( كل شيء حسن مادام في الطبيعة ،وكل شي يلحقه الدمار إذا مسته يد الانسان ..لابد من رفض قوانين المجتمع حتى في لف القماط على المولود يوم يولد ..)
وسأذكر نماذج مختصرة على سبيل المثال لبعض طروحات (عيالنا ) لقياس الأشباه بنظائرها :
١-(بعض علماء السلفيه السعودية ، تكفيريون ولابد من مواجهتهم ) عبدالرحمن الراشد والله ياوجيه غرضك الإسلام ،ولو كنت تحارب التكفير ، فان من تدافع عنهم هم أول من كفر الصحابة وتابعيهم إلى يومنا هذا ، والسلفية السعودية تكفر الفعل ولاتكفر المعين إلا إذا توافرت الشروط وانتفت الموانع ، وهذا التأصيل يجعل تكفير المعين شبه مستحيل.
٢- (الوهابية الملغمة بالسرورية والفكر القطبي الاخواني ، أصبحت كالشوكة في الزور : إن بلعتها قُتلت ، وإن أخرجتها مُزقت ، ونحن بين "خيارين" : القتل والتمزق). تركي الحمد . استدعاء السرورية والقطبية ، للتمويه فقط ،فالهدف مكشوف ،وهو الاسلام عطفًا على مقولتك الشهيرة :(الله والشيطان وجهان لعمله واحدة).
٣-( تطهير قرية الكرغول في قاطع صلاح الدين ؛ليصل تحرير القرى من عناصر (داعش الوهابية)إلى "١٧"قرية )العربية .يقول نزار السامرائي :(تعتمد قناتا العربية والحدث نقل تقارير لمراسلين أكثر حماسة لميلشيات الحشد ، من قياداته وتتعمدان إخفاء رايات تحمل شعارات حقد على السنة وقتلهم ). وأقول :الهدف تشويه الإسلام السني .
٤-(نحن شوهنا صورة اليهود ،بوزر أفراد أو وزر حكايات تأريخية ).ياسر حجازي- صحيفة الجزيرة .قلها صريحة ياياسر الإسلام القران شوه صورة اليهود .رويدك يا ياسر عبر التأريخ لم يجد اليهود الأمن والعدل إلا في ظل الدولة الاسلامية ، وبعضهم أسلم لما رأى عدالة الاسلام على أرض الواقع . ونحن اليوم رغم احتلال فلسطين نفرق بين الصهاينة المحتلين والبهود المسالمين .يقول دافيد وايس الناطق باسم طائفة ناطوري كارته اليهودية : (كل شيء في هذه الحياة يعيش على الماء ، الا الصهيونية فإنها تعيش على الدماء..)
٥-(إسرائيل هي المنجز الذي يتحكم في واقع المنطقة العربية ،إسرائيل ترى أن الواقع هو قانون "شرعية " الاعتراف "لقد انتصرت إسرائيل على العرب ..)
(العرب بين خيارين :إما التحالف مع إيران أو مع إسرائيل ، التحالف مع إسرائيل سيحقق المسودة العربية للتفاوض :الأرض مقابل السلام ،حتى لو كان هذا التفعيل في أدنى مستوياته ..) سهام القحطاني صحيفة الجزيرة لقد تفوقت ياسهام على الناطق باسم الجيش الاسرائيلي . لا أريد أن أعكر عليك فرحتك بانتصار الصهاينة على العرب ، ولكن لماذا خذلت شجاعتك بالتمويه ،بالعرب وانت تريد بين السعودية تحديدا؟لماذا ألغيت مبادرة بلادك التي تبناها العرب جميعًا ،وتحولينها إلى مسودة؟ لماذا تضعين بلادك بين خياري إيران وإسرائيل ؟ ألم تسمعي بخيار الملك سلمان وعاصفة الحزم التي عصفت بالمشروع التوسعي الصفوي وأصابته في مقتل ؟
٦-( ليت أمريكا تبتلعنا ،كما ابتلعت اليابان ، ونصل إلى ماوصلوا اليه ، فالهوية "مابطعمي خبز") محمد آل الشيخ صحيفة الجزيرة.
لقد هان من بالت عليه الثعالب .( خذ أجرك ، ولكني لاأصافح من خان بلاده ). قالها نابليون للضابط النمساوي الذي ساعده على احتلال بلاده وتصدر الصفوف للمصافحة.
٧-( إن رفض العرب المشاركة في تأبين شمعون بيريز في اليونسكو تصرف خاطئ) حسن مشهور صحيفة الشرق.
اسمع ياحسن (إن بيريز ليس صانع سلام ،لاأنسى أبداً مشهد الدماء المراقة، والجثث المحترقة في مجزرة "قانا" اللبنانية ،التي بطلها بيريز ).هذا مراسل بريطاني اسمه روبرت فيسك.
٨-(أنابالعكس معجب بالرئيس الدكتور بشار الأسد ،الذي يملك من الوطنية والقومية لو تم توزيعها على الشعب العربي لكفتهم) طراد العمري .لذلك ياقومجي المقاومة والممانعه، طلب نتنباهو من رئيس وزراء روسيا ميديفيدف إبقاء الأسد على رأس السلطة ، وسيد المقاومة رد على رغبة نيتنياهو بالعرض العسكري في القصير برسالة مضمونها :نحن هنا لضمان بقاء الأسد، فرد نتينياهو برسالة أكثر عمقاً تمثل في سرب من طائرات الإستعراض شكل عبارة (لبيك ياحسين) على شكل وردة .
٩-( وثيقة تكشف نجاح موسكو في ابادة ٣٥ ألف إرهابي في سوريا ) . صحيفة الحياة اذا كانت المخابرات الأمريكية تقدر عدد عناصر داعش في العراق وسوريا مابين ٢٥-٣١ ألف، فمعنى هذا أن روسيا أبادت أكثر من ٣٠ ألف مدني برئ في سوريا ، وكانت قد قتلت في أفغانستان ١،٥ مليون مدني ،وشردت ٥ملايين خارج أفغانستان ،٢ مليون مشرد داخل أفغانستان و٣ ملايين جريح
١٠-( هوما عابدين رئيسةم حملة هيلاري الانتخابية المسلمة متهمة بميولها لجماعة الأخوان المسلمين ..) هدى الصالح . هذه ياهدى فانتازيا اسلاموفوبيا معجونة ب"متلازمة داون".
١١-[ بهزيمة هيلاري دخل الإخوان ، لنفق مظلم سيكون قبراً لهم .. أول الخاسرين من فوز ترامب هم الإخونج .. أوباما طيلة حكمه كان الداعم الرئيس والأول لهم] . محمد آل شيخ، شرحها يعني نفس تشخيص حالة هدى، مع بشرى خاصة للذين يستهدفون الإسلام بأقنعة متعدده، فسيكون رئيس الحزب الديموقراطي في القريب العاجل مسلماً أخونجياً ، ونائبه يهودي معادٍ للصهيونية ، ورئيس الحزب الديموقراطي سيترشح للرئاسة الأمريكية قبل ٢٠٢٠ م ؛ لأن ترامب سيستقيل أو يُقال بفضائح مجلجلة.
١٢- [ جريدة الغارديان البريطانية، تمثل الإعلام اليساري الذي يعاني من أزمات أخلاقية عميقة ، وهي تدار حالياً من شلة القرضاوي وأحمد منصور]. أحمد الفراج - صحيفة الجزيرة.
أبشرك يابو حميد بأن [ BBC - CNN] في طريقهما ؛ لتصبح تحت إدارة أخونج لندن الذين أجبروا بريطانيا على تبرئتهم من الإرهاب.
١٣- [ قول ترامب: أنا أريد أن أضع حداً لدخول المسلمين .. كان يقصد به: أنا أريد أن أمنع دخول الأخوان المسلمين .. أوباما تغاضى عن كل المعلومات التي تربط الإخوان المسلمين بالإرهاب المسلم الحديث..]. عبدالله بن بجاد- الاتحاد الاماراتية. لم ينسب أحد الإرهاب إلى الإسلام إلا أنت يابن بجاد والسيسي، الذي كررت عليه مذيعة ال [ CNN] هل من العدل القول إرهاب "الإسلام المتطرف" ؟ فرد السيسي : نعم إنه "تطرف إسلامي" ].
السيسي الذي قال عنه نتنياهو : [ من أراد أن يتعلم كيف تكون المحبة والأخوة مع إسرائيل ، فلينظر إلى صديقي عبدالفتاح السيسي].
ألم تقرأ -يابن بجاد- ماذا قال بابا الفاتيكان فرانسيس :[ من الخطأ وصم الإسلام بالعنف ، هذا ليس صواباً، وليس حقيقياً؛ في كل الأديان تقريباً هناك دائماً مجموعة صغيرة متعصبة، لدينا منهم وهم كاثوليك معمّدون].
١٤- [ في ظل الثقافة العربية السائدة، أظن أن الديموقراطية السياسية وحدها ستعمق الجروح والشروخ. بداية العلاج في ليبرالية اجتماعية ودولة مدنية]. تركي الحمد. أي علمانية وأي ليبرالية ، وأنتم أبعد مايكون عن هذين المصطلحين السياسيين ، أنتم مشروعكم الوحيد هو استهداف الإسلام والمرأة ، أنتم كما وصفكم الكاتب الوطني : صالح الشيحي الذي سبر أغواركم وعرف حقيقتكم : [ أنتم دشير ماكان يحدث في بهو ماريوت على هامش ملتقى المثقفين عار وخزي على الثقافة .. آمنت أن مشروع التنوير الثقافي المزعوم في السعودية يدور حول المرأة ]. يقول المفكر العربي والمحلل السياسي الدكتور فيصل القاسم: [ ليس لدينا في العالم العربي علمانيون حقيقيون أبداً ، إلا من رحم ربي، أما الغالبية الذين يزعمون أنهم علمانيون ، هم في الواقع فاشيون متطرفون ، أسوأ من الإسلاميين الذين يخاصمونهم ، هؤلاء ليسوا علمانيين؛ علمانجيون سطو على العلمانية ، ليصفوا ثاراتهم مع الإسلام والمسلمين لا أكثر ولا أقل ..، فالعلمانية الحقيقية لا تعادي الأديان مطلقاً ؛ بل تسمح لكل أتباع الديانات السماوية وغير السماوية أن يمارسوا طقوسهم وعباداتهم وثقافاتهم ، بكل حرية دون أدنى تدخل من الدولة العلمانية]. وأقول: في بريطانيا برغم اجتياح موجة "الإسلاموفوبيا" فاز المسلم صادق خان بمنصب عمدة لندن، وهذا منصب هام جداً في التسلسل الوظيفي الإداري البريطاني.

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

‏لا تحسبوه شرًا محضًا ..

انتخاب ترامب رئيسا لأقوى دولة في العالم ،يتأثر بسياساتها العالم كله ، وهذه الحقيقة لا ينكرها إلا جاهل أو مكابر أو ساذج أو عدمي ، والمسلم المؤمن  بالإسلام دينا ودولة ، يتفاعل مع الأحداث من حوله - في عالم ‏أصبح أشبه ما يكون بغرفة صغيرة-  وله في الصحابة رضوان الله عليهم أسوة، الذين تفاعلوا و تعاطفوا مع الروم أهل الكتاب ضد الفرس عبدة النار ، وقص القرآن علينا هذه الحادثة في فواتح سورة الروم ، والرسول صلى الله عليه وسلم أمر زيد بن ثابت رضي الله عنه ‏بتعلم لغة يهود ، والاهتمام بالأحداث وسبر أغوارها وتحليلها و فضح أهداف صناعها ، لا يتعارض إطلاقا مع أقدار الله كما قال عمر رضي الله عنه لمن حاجة بالقدر:( نفر من أقدار الله إلى أقدار الله ). إن مسلك منع الأخذ بالأسباب بحجة التسليم بالقضاء والقدر ،قد وظفتها المخابرات البريطانية عام١٨٥٧ م  ‏ضد الثوار المسلمين في القارة الهندية ، واستخدموا في ذلك دراويش الصوفية الذين دبجوا للمحتل البريطاني الفتاوى القدرية مثل:( إن السلطة البريطانية قضاء وقدر لا يمكن مواجهته بالسلاح، فأقدار الله تقابل بالرضا والتسليم كما قال تعالى :(..ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم ‏..).فعلى الذين يقحمون  القضاء والقدر أن يعوا خطورة ذلك ، وبالمناسبة فإن توصيف المخابرات البريطانية للمقاومة الإسلامية في القارة الهندية كان (الوهابية )يومها لم يخترع مصطلح (إرهابي) وما نقموا من الوهابية إلا مقاومتهاللشرك و الاستعمار ‏. وبعد هذه التحويلة الاجبارية، نعود إلى ترامب فالتعامل معه ويتطلب حذرًاوحكمة، وعدم الحكم عليه من خلال الخطاب الانتخابي؛ وإنما يكون الحكم من خلال الممارسة السياسية الخارجية، وخطابه بعد الفوز كان خطابًا  عاقلًا ومتوازنًا وموضوعيًا ، وأعتقد أن الانفلات العنصري سيضمحل تحت عظم المسؤولية و أعبائها ‏،وسيشعر بالرهبة عندما يتسلم حقيبه الشيفرة النووية ،ومعها خارطة التحالفات الأمريكية العالمية، لست بهذا أقلل من خطورة ترامب ؛ بل إني أرى ظاهرة في المجتمع الأمريكي لم تعهد من قبل، فقد أحدث ترامب بعنصريته و عنجهيته وفوقيته شرخًا عميقا في المجتمع الأمريكي لا يداويه إلا الانكفاء داخليا واصلاح ما أحدثه من أضرار وأحقاد وانكسارات نفسية حادة ، واذا فشل في اصلاح ما أفسده داخليًا ، فقد يلجأ إلى تصدير أزمته وخوض حرب عسكرية ؛ فالحروب الأمريكية تخصص جمهوري ،لارتباطه بشركات صناعة السلاح والطاقة ،وقد يحصل بالحرب على شعبية بوش الابن الذي وصل إلى البيت الأبيض بحكم قضائي .

الأحد، 6 نوفمبر 2016

مقارنة المرأة الأمريكية بالمرأة السعودية

 لست بصدد المقارنة بين المرأة السعودية ،ونظيرتها الأمريكية من حيث حقوق المرأة السعودية في الشريعة الإسلامية ،وحقوق المرأة الأمريكية ،في القوانين الأمريكية الوضعية ؛ لأن مقارنة كهذه تكون ظالمة من عدة أوجه ؛فالصانع هو الأعلم بما صنع ،وهو الخبير بما يصلح له وبما يصلحه ،وماينفعه في حياته وبعد مماته قال تعالى:(..ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير). لذلك لامجال للمقارنة بين الخالق والمخلوق الذي يعتريه النقص والقصور والهوى ،وتقلب المزاج ،وكل هذه النقائض والمثالب تنعكس على القوانين والأنظمة الوضعية التي يصوغها الانسان ،والموضوعية تفرض علينا أن نقارن بين أنظمة البلدين التي وضعها إنسانها غير المتحرر من بيئته :
أولًا : يفرض النظام الوظيفي الأمريكي تمييزًا ظالما ضد المرأة ،التي تتقاضى نصف مرتب الرجل رغم انها تحمل نفس المؤهل والتخصص ،ومسمى الوظيفة وساعات العمل ؛لذلك قطعت هيلاري على نفسها وعدًا انتخابيًا بمساواة المرأة الأمريكية بالرجل في الراتب ،عندما ألقت خطابها الانتخابي في حركة الأمهات اللاتي فقدن أبنائهن في كارولاينا الشمالية برصاص الشرطة الامريكية بدوافع عنصرية، وموضع الشاهد:(..سأعمل على ضمان حصول المرأة الأمريكية على أجر مساوٍ للرجل ..)
وماأكثر الوعود الانتخابية التي لم تتحقق ،ولكن وعد هيلاري ذكرني بتصريح الرئيس الأمريكي الاسبق جيمي كارتر عندما كان في زيارة للمنطقة بعد انتهاء ولايته الرئاسية ،ففي مطار صنعاء سأله صحفي يمني سؤالًا تحريضيًا على السعودية جاء فيه ( فخامة الرئيس محطتك القادمة هي دولة تعاني فيها المرأة انتهاكات ومظالم لابسط حقوقها ،فماذا بوسعك عمله لمساعدتها .؟ وماذا ستقول للمسؤولين في هذا البلد عن هذه المظالم.؟ ). فأجابه الرئيس كارتر :( المرأة في جميع دول العالم حقوقها مهضومة ، ولكن الدوله التي تعنيها أعلم أنها تساوي بين الرجل والمرأة في الأجر ،ونحن في أمريكا لم تحصل المرأة على هذه المساواة ).
ثانيًا: إحصائيات أمريكية  توثق مظالم ضد المرأة الأمريكية وصلت إلى حد الظواهر الشائعة في المجتمع الأمريكي:
١-٢٢٪‏ من نساء أمريكا تعرضن للاعتداء الجسدي من قبل الزوج أو الصديق .
٢-٨٩٪‏من الخدم وعمال النظافة والأعمال الحقيرة هي من نصيب النساء .
٣-٨ملايين امرأة في أمريكا يعشن وحيدات مع أطفالهن دون أي مساعدات من الحكومة الفيدرالية منذ عشرين عاما.
٤-مدينة فلينت الأمريكية ،أصبحت عنوان للظلم الأجتماعي بسبب شبكة المياه الملوثة بالرصاص ،التي تفتك بالسكان عموما والنساء والأطفال خصوصا .هذا غيض من فيض من ظلم وامتهان وابتزاز المرأة الامريكية .
هناك مثل شعبي يقول :مافلحت تنظف بيتها راحت تنظف بيت الجيران النظيف اصلًا ،وهذا المثل ينطبق تمام الانطباق على الاعلام الامريكي في تناوله لحالات فردية للمرأة السعودية شكلًا لا موضوعًا.
في الوقت الذي يتجاهل فيه ظواهر منتشرة في جميع الولايات الأمريكية ،فيها تعسف مقيت وظلم شنيع ضد المرأة الأمريكية ،وبالمثال يتضح المقال
المثال الأول : خصصت الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري حلقة خاصة في برنامجها التلفزيوني عن ماأسمته تعرض (المرأة السعودية للقمع والتحجير) وتدور الحلقة حول حالة فردية للسيدة رانيا الباز ضخمتها الصحافة السعودية ولاكتها ونفخت فيها حتى لكأنها ظاهرة اجتماعية ؛ فتشكل لدى وينفري انطباع خاطئ عممته على المرأة السعودية ،هذا التعميم الظالم دفع ٣٨ ألف سيدة سعودية إلى الاعتراض على وينفري ، ووجهوا لها دعوة لزيارة السعودية للوقوف على الحقيقة ، ولكن وينفري تجاهلت الدعوة وهذا يدل على الهدف الحقيقي الذي لا يبحث عن الحقيقة بتجرد وموضوعية .
إن وينفري تشاهد يوميًا أبناء جلدتها يقتلون بدم بارد من مسدسات الشرطة الأمريكية ، في ظاهرة عنصرية ضد السود ولم تقم وينفري بتسليط الضوء على هذه الظاهرة ، التي تحتاج إلى حلقات وحوارات وأبحاث ومؤتمرات .
المثال الثاني : قامت صحيفة نيوورك تايمز بالترويج للفيلم الأمريكي عن المرأة السعودية وعنوانه(النساء أولًا) وذلك بتغريدة باللغة العربية ، أثارت غضب نساء السعودية اللاتي اعتبرنه تدخلًا سافرًا ،في خصوصية المرأة السعودية ،وانتهاكًا فاضحًا وتعديًا مستفزًا للثقافة المجتمعية السائدة ،وتعديًا على الأعراف والمواثيق الدولية منها ماقرره الاعلان النهائي لمنظمة اليونسكو الذي انعقد في المكسيك عام ١٩٨٢م ومما جاء فيه (.. وإنه لابد من الاعتراف لكل شعب ، ولكل مجتمع ثقافي ، بحقه في تأكيد ذاتيته الثقافية وفي صونها وفي كفالة الاحترام الواجب لها.)
إن هذه الصحيفة بهكذا طرح تفقد رصانتها وسمعتها العالمية ، وتسقط إلى مصاف الصحف االصفراء الهابطة ، بقي أن أقول : لوفازت هيلاري ووفت بماوعدت به نساء أمريكا بمساوتهن بالرجال من حيث الأجور ، فستظل المرأة الامريكية متخلفة عما تحصل عليه المرأة السعودية من مميزات منها على سبيل المثال : إجازة شهرين كاملين بمرتب كامل تحت مسمى (إجازة أمومة) قمة الإنسانية بالمرأة والطفل.
الحقيقة: لو كان الغرب يتعامل معنا كالمرأة القذرة التي تتظاهر أمام جيرانها بالنظافة، لهان الأمر ولكنهم يريدون أسقاطنا معهم في مستنقع قذارتهم، هم يريدون الدنيا ونحن نريد الأخرة، قال تعالى:(تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوًا في الأرض ولا فسادًا والعاقبة للمتقين). 

الخميس، 3 نوفمبر 2016

أوباما يسعى جاهداً لاستمرار سياسته

 توجه الليلة الماضية أوباما بخطاب انتخابي استثنائي ،إلى ناخبي كارولاينا الشمالية ،وظًّف فيه جميع قدراته البلاغية والبيانية ،وأساليبه التعبيرية بلغتي اللسان والجسد ،ورغم طول الخطاب فقد نجح في شد انتباه الناخبين ليس في هذه الولاية فقط ،بل في جميع الولايات ،ودعاهم وحرضهم على انتخاب هيلاري ،وظهر جلياً حرصه على استمرار سياسته من خلال هيلاري ،وتحذيره للناخبين ،من أن انتخاب ترامب كفيل بنسف كل الانجازات التي تحققت خلال ثمان سنوات ،والأمر اللافت هو الاهتمام بأصوات هذه الولاية ،فقد كانت هيلاري فيها قبل أسبوع وقدمت وعوداً :منها مساواة المرأة الامريكية بالرجل في الوظائف والأجور ،والسؤال الذي يفرض نفسه ماسبب هذا الاهتمام بأصوات ناخبي هذه الولاية ؟!
أعتقد أن السبب يتعلق بمفتاح البيت الأبيض المعلق بالحسم في هذه الولاية أو حسمه  بحكم قضائي ،وإذا حسم بحكم قضائي فالويل للعرب من شر قد اقترب ،ألاتذكرون ماحصل للديموقراطي آل جور الذي تقدم على بوش الابن بنصف مليون صوت ،وجاء الحكم القضائي ببوش رجل المرحلة..
وعلى العرب إن أرادوا العزة والكرامة والنصر والتمكين ، التمسك بحبل الله المتين والعمل بالأسباب ،وقطع الأمل بغير مسبب الأسباب ،وبذلك يخرج العرب من التيه إلى صراط الله المستقيم ،وعندها يتحقق وعد الله (.. ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً).